TLAXCALA تلاكسكالا Τλαξκάλα Тлакскала la red internacional de traductores por la diversidad lingüística le réseau international des traducteurs pour la diversité linguistique the international network of translators for linguistic diversity الشبكة العالمية للمترجمين من اجل التنويع اللغوي das internationale Übersetzernetzwerk für sprachliche Vielfalt a rede internacional de tradutores pela diversidade linguística la rete internazionale di traduttori per la diversità linguistica la xarxa internacional dels traductors per a la diversitat lingüística översättarnas internationella nätverk för språklig mångfald شبکه بین المللی مترجمین خواهان حفظ تنوع گویش το διεθνής δίκτυο των μεταφραστών για τη γλωσσική ποικιλία международная сеть переводчиков языкового разнообразия Aẓeḍḍa n yemsuqqlen i lmend n uṭṭuqqet n yilsawen dilsel çeşitlilik için uluslararası çevirmen ağı

 03/12/2020 Tlaxcala, the international network of translators for linguistic diversity Tlaxcala's Manifesto  
English  
 UNIVERSAL ISSUES 
UNIVERSAL ISSUES / فيروس كورونا: في الحاجة إلى استجابة تقدميّة ُمأََّمية
Date of publication at Tlaxcala: 04/05/2020
Original: Coronavirus: the need for a progressive internationalist response
Translations available: Español  Français 

فيروس كورونا: في الحاجة إلى استجابة تقدميّة ُمأََّمية

Transnational Institute المعهد العابر للقارات

 

تأمّالت في جائحة كوفيد19  من ِقبل طاقم  المعهد العابر للقارات

أظهَرت األزمة الصّحية التي سبّبتها جائحة كورونا جوْر النّظام االقتصادي العالمي. يجب أن تكون هذه األزمة نقطة تحوّل نحو خلق أنظمة وهياكل وسياسات صحيّة، تكون دائمةَ القُدرة على حماية المَُّهمشين وتوفير حياة كريمة للجميع.

هذا المقال التحليلي هو نتيجة لنقاش جماعيٍّ خاضه موظُّفو  المعهد العابر للقارات  حول األبعاد المُختلفة لجائحة كوفيد 19، ُمعتمدين في ذلك على حكمة عديد األصدقاء والحلفاء وآملين في أنْ يساهم تحليلنا هذا في ربط بعض جوانب هذه األزمة الصحيّة المُتشعّبة والمتواصلة لحدِّ هذه اللحظة. نأمَُل كذلك أنْ يوفّر هذا النصّ شيًئا من الدعم للحركات التي ُتناضِل من أجل حماية الفًئات األكثرَ تهميشًا وفي سبيل ِبناء عالمٍ أكثر عدْلال. 

ُتلقي هذه األزمة الصحية الوبائية بظاللها على عالمٍ متأزٍّم أصالً. وسيكون لها تأثيرًا غير ُمتكافئ على الفًئات األكثر هشاشة في مجتمعنا، خاصّة ببلدان الجنوب، لإال إذا تحرّكنا وطالبنا باستجابة عادلة في مواجهة الجائحة. هذه األزمة هي بمثابة جرسٍ يدقٌّ ُمنبًّها إلى أنّ المنظومة االقتصادية الرأسماليّة الراهنة غير مؤهَّةلٍ لحماية صحّتنا كأفرادٍ أو كُمجتمعاتٍ. ينبَغي أنْ نعَْتِبَر من الدروس حتّى نهزم كوفيد 19 ونتصدّى لألزمة ُمتعدّدة األوُْجه التي نواجُِه )من تصاعد الالمساواة إلى أزمة المناخ(، ولنبِْنيَ المُجتمع المُستدام والعادل الذي َننشُد جميعًا.

 

األولويات العاجلة: حماية األكثر هشاشة جرّاء النظام العالمي االقتصادي:

تنتشر هذه الجائحة في عالمِ يفتقر بشدّة لإلنصاف ويواجه َبعدُ أزمة اجتماعية وبيًئية ُمتعدّدة األبعاد. ْإذ يعيش الِمليارات من البشر في ظروف ُمزرية وبالغة الهشاشة نتيجةً للنظام االقتصادي العالمي الجائر، فال يتمتعون بصحة جيّدة وال باالمكانيات الماديّة المالئمة لمواجهة الفيروس أو للتعامل مع االضطرابات االقتصادية واالجتماعية الُمنجرِّة عنْه. بالنسبة لغالبية الناس في بلدان الجنوب: من المُرجَّح أن يكون هذا الوباء مدمًّرا بشكل خاصّ، نظرًا للتِركة االستعماريّة الثقيلة ولعقودٍ من المديونيّة واإلصالحات الهيكليّة والعالقات التجارية غير العادلة. كان نصيب النُظم الصحيّة واالجتماعيّة من هذا اإلرث نقصًا في التمويل وضعفًا ُبنيَويًا وخصخَصًَة، ممّا يجعلها أقلّ جاهزية لمجابهة الوباء من نظيراتها المُجهَدة اآلن في بلدان الشّمال. لذلك يتحتّم علينا أن ُنناضَِل لضمان توجيه كلّ السياسات العامّة اليوم نحو دعم الفًئات األكثر ضُعفا وتهميشا بدال من مزيد مكافأة األغنياء واألقوياء.

اقرأ المزيد

  

 





Courtesy of TNI
Source: https://www.tni.org/en/article/coronavirus-the-need-for-a-progressive-internationalist-response
Publication date of original article: 26/03/2020
URL of this page : http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=28857

 

Tags: جائحة كوفيد المعهد العابر للقارات
 

 
Print this page
Print this page
Send this page
Send this page


 All Tlaxcala pages are protected under Copyleft.