TLAXCALA تلاكسكالا Τλαξκάλα Тлакскала la red internacional de traductores por la diversidad lingüística le réseau international des traducteurs pour la diversité linguistique the international network of translators for linguistic diversity الشبكة العالمية للمترجمين من اجل التنويع اللغوي das internationale Übersetzernetzwerk für sprachliche Vielfalt a rede internacional de tradutores pela diversidade linguística la rete internazionale di traduttori per la diversità linguistica la xarxa internacional dels traductors per a la diversitat lingüística översättarnas internationella nätverk för språklig mångfald شبکه بین المللی مترجمین خواهان حفظ تنوع گویش το διεθνής δίκτυο των μεταφραστών για τη γλωσσική ποικιλία международная сеть переводчиков языкового разнообразия Aẓeḍḍa n yemsuqqlen i lmend n uṭṭuqqet n yilsawen dilsel çeşitlilik için uluslararası çevirmen ağı

 06/04/2020 Tlaxcala, the international network of translators for linguistic diversity Tlaxcala's Manifesto  
English  
 UMMA 
UMMA / قطر: عقوبة "الأخبار الكاذبة" السجن خمس سنوات
Date of publication at Tlaxcala: 25/01/2020
Translations available: English  Français 

قطر: عقوبة "الأخبار الكاذبة" السجن خمس سنوات

Human Rights Watch هيومن رايتس ووتش

 

التعديلات على قانون العقوبات نكسة لحرية التعبير

 

(بيروت) – قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم إن تعديل قطر لقانون العقوبات يقيّد هامش حرية التعبير الضيق أصلا عبر فرضها عقوبات جنائية لنشر "أخبار كاذبة" على الإنترنت.

التعديل، المنشور في الجريدة الرسمية في 19 يناير/كانون الثاني 2020 كمادة جديدة في قسم "الجرائم الموجهة ضد أمن الدولة الداخلي" في قانون العقوبات مع تعديلات أخرى، ينص على عقوبة السجن لمدة تقارب الخمس سنوات لكل من ينشر إشاعات أو أخبار كاذبة بسوء نية. لا يُعرِّف النص الجديد من سيُحدد ما هي الإشاعات أو الأخبار الكاذبة، أو كيف سيُتخذ هكذا قرار، أو المعايير المستخدمة في ذلك.  لم ينصّ أيضا على وجوب أن تكون المعلومات المنشورة تتسبب في ضرر حقيقي لمصلحة مشروعة.

قال مايكل بَيْج، نائب مدير الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "تتباهى قطر بانفتاحها المفترض مقارنة بجيرانها، لكن يستخدم هذا القانون نفس الأُطر التي تستخدمها دول أخرى في الخليج لتكميم الأفواه. ينبغي لقطر إزالة المواد القانونية المقيّدة لحرية التعبير، وعدم إضافة مواد أكثر غموضا مثل "الأخبار الكاذبة" التي تكبح أي نقاش عام انتقادي حول القضايا المهمة".

تنص المادة 136 (مكرر) على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز خمس سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على مائة ألف ريال (100,000)، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أذاع أو نشر أو أعاد نشر إشاعات أو بيانات أو أخبار كاذبة أو مغرضة أو دعاية مثيرة، في الداخل أو في الخارج، متى كان ذلك بقصد الإضرار بالمصالح الوطنية أو إثارة الرأي العام أو المساس بالنظام الاجتماعي أو النظام العام للدولة. تنص المادة على أن المُخالِف "يعاقَب بالحبس مدى لا تتجاوز خمس سنوات وبالغرامة الي لا تزيد على 100 ألف ريال قطري، أو بإحدى العقوبتين". تضاعَف العقوبة إذا وقعت الجريمة في زمن الحرب".

اقرأ المزيد
 

صورة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على مبنى في الدوحة، قطر.

صورة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على مبنى في الدوحة، قطر.

© 2019 أنكي ويليشميلر/ "آيه بي إيمادجز"

 





Courtesy of هيومن رايتس ووتش
Source: https://www.hrw.org/ar/news/2020/01/22/338125
Publication date of original article: 22/01/2020
URL of this page : http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=27928

 

Tags: الأخبار الكاذبةالسجن خمس سنوات قطر
 

 
Print this page
Print this page
Send this page
Send this page


 All Tlaxcala pages are protected under Copyleft.