TLAXCALA تلاكسكالا Τλαξκάλα Тлакскала la red internacional de traductores por la diversidad lingüística le réseau international des traducteurs pour la diversité linguistique the international network of translators for linguistic diversity الشبكة العالمية للمترجمين من اجل التنويع اللغوي das internationale Übersetzernetzwerk für sprachliche Vielfalt a rede internacional de tradutores pela diversidade linguística la rete internazionale di traduttori per la diversità linguistica la xarxa internacional dels traductors per a la diversitat lingüística översättarnas internationella nätverk för språklig mångfald شبکه بین المللی مترجمین خواهان حفظ تنوع گویش το διεθνής δίκτυο των μεταφραστών για τη γλωσσική ποικιλία международная сеть переводчиков языкового разнообразия Aẓeḍḍa n yemsuqqlen i lmend n uṭṭuqqet n yilsawen dilsel çeşitlilik için uluslararası çevirmen ağı

 15/12/2019 Tlaxcala, the international network of translators for linguistic diversity Tlaxcala's Manifesto  
English  
 AFRICA 
AFRICA / عوضية محمود كوكو: من بائعة شاي إلى «أم الثورة» السودانية
Date of publication at Tlaxcala: 12/06/2019
Original: Soudan : Awadeya, cette vendeuse de thé devenue figure de proue de la révolution
Translations available: English  Español  Italiano 

عوضية محمود كوكو: من بائعة شاي إلى «أم الثورة» السودانية

Ariane Lavrilleux أريان لافريلوكس

Translated by  Nasr Abdel Rahman نصر عبد الرحمن  -  Mada Masr مدى مصر

 

توّجه عوضية محمود كوكو التعليمات إلى معاونيها بصوت يعلو فوق هتافات الاحتجاج التي تملأ الأجواء وسط الخرطوم. تجلس كوكو على كرسي بلاستيكي في شارع الجمهورية عند البوابة الرئيسية للاعتصام أمام مقر قيادة القوات المُسلحة السودانية، وهو مركز الانتفاضة التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير، بعد 30 سنة من الحكم.

«أسرعوا.. ليس لدينا الكثير من الوقت المتبقي! كلا، لا تأخذوا هذه المقلاة، فنحن بحاجة إلى مقلاة عميقة ممتلئة بالزيت»، تأمر ثلاثة رجال، سرعان ما يتدافعون لالتقاط أواني الطبخ الضخمة، تزامنًا مع تدفق آلاف المتظاهرين من الخرطوم والبلدات المجاورة في اتجاه مقر الاعتصام. متطوعون من الشباب في سترات برتقالية يفتشون الداخلين. يقترب موعد آذان المغرب، ويعقبه إفطار الصائمين في رمضان. تشرف كوكو على إعداد حوالي 5000 وجبة إفطار، توّزع مجانًا على المشاركين في الاعتصام. هذه ساعة الذروة بالنسبة لكوكو. 

وصلت كوكو إلى مقر الاعتصام منذ أكثر من شهر ولم تغادره منذ ذلك الحين. وأصبح الرصيف المظلل المجاور للبوابة الرئيسية للاعتصام مقرها، وفرشته بالحصير وبعض قماش القنب. «عندما وصلت في اليوم الأول من الاعتصام، لم أجد بشرًا، بل مجموعة من الأسود المصممة على القتال من أجل نيل حقوقها، وأدركتُ أنهم يحتاجون إلى مساعدتي»، تقول وهي ترتدي ثوبًا بلون الزمرد. «خلال الـ 11 يومًا الأولى، مكثتُ هنا ليلًا ونهارًا لإعداد الشاي والقهوة وتقديم الزلابية (فطيرة سكرية المذاق على شكل كرة)، فلم يكن لدى الثوار ما يشربونه أو يأكلونه. بعدها، سألوني إن كان بإمكاني طهي وجبات الطعام»، تقول كوكو.

اقرأ المزيد





Courtesy of مدى مصر
Source: https://bit.ly/2F7fnSy
Publication date of original article: 22/05/2019
URL of this page : http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=26253

 

Tags: عوضية محمود كوكوالثورة السودانيةالمرأة السودانيةالسودان
 

 
Print this page
Print this page
Send this page
Send this page


 All Tlaxcala pages are protected under Copyleft.