TLAXCALA تلاكسكالا Τλαξκάλα Тлакскала la red internacional de traductores por la diversidad lingüística le réseau international des traducteurs pour la diversité linguistique the international network of translators for linguistic diversity الشبكة العالمية للمترجمين من اجل التنويع اللغوي das internationale Übersetzernetzwerk für sprachliche Vielfalt a rede internacional de tradutores pela diversidade linguística la rete internazionale di traduttori per la diversità linguistica la xarxa internacional dels traductors per a la diversitat lingüística översättarnas internationella nätverk för språklig mångfald شبکه بین المللی مترجمین خواهان حفظ تنوع گویش το διεθνής δίκτυο των μεταφραστών για τη γλωσσική ποικιλία международная сеть переводчиков языкового разнообразия Aẓeḍḍa n yemsuqqlen i lmend n uṭṭuqqet n yilsawen dilsel çeşitlilik için uluslararası çevirmen ağı

 11/12/2018 Tlaxcala, the international network of translators for linguistic diversity Tlaxcala's Manifesto  
English  
 UMMA 
UMMA / دليلك المفيد لقانون المصري الجرائم الإلكترونية الجديد
Date of publication at Tlaxcala: 03/09/2018
Translations available: English 

دليلك المفيد لقانون المصري الجرائم الإلكترونية الجديد

Reem Elmasry ريم المصري

 

وأنتِ جالسة على طرف الطريق، رأيتِ أحد الممثلين المشهورين يركب سيارة برفقة أحد كبار مسؤولي الدولة، فأخرجتِ هاتفك الذكي، والتقطتِ صورة لهما ونشرتها على مواقع التواصل الاجتماعي. قامت إحدى وسائل الإعلام بإعادة نشر هذه الصورة في خبر على موقعها، وربطها مع أخبار سابقة عن علاقة الممثل بمسؤولي الدولة، وشاركت الخبر المنشور على موقعها على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بها. تنبه المسؤول العام لصورته المنشورة، فرفع دعوى قضائية استنادًا لقانون «مكافحة جرائم تقنية المعلومات» الذي وافق عليه مجلس النواب المصري بشكل نهائي في يونيو الماضي. حسب القانون، ستُلاحقين أولاً، بتهمة نشر صورة شخصية دون مُوافقة صاحبها، وهو فعل يُجرمه القانون بالحبس ستة أشهر وغرامة تتراوح بين 50 – 100 ألف. ثانيًا، سيلاحق بتهمة «تيسير جريمة يعاقب عليها القانون»، كل من مُحرر ومُطور ومُستضيف الموقع الإخباري ومُدير صفحات السوشيال ميديا سواء كان يعمل لدى الموقع أو لدى شركة تعرض خدمات إدارة السوشيال ميديا، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة تتراوح بين 20 – 200 ألف جنيه.

أما إن وجدت الجهات الأمنية أن شركة الاتصالات التي تُزودك بخدمة الإنترنت، لم تقم بجمع بيانات تصفُحك وحجم الترافيك المستخدم ومضمونه لآخر 180 يوم من نشرك للصورة، وأن الشركة المُستضيفة للموقع الإخباري لم تجمع ذات المعلومات عن نشاطات المحررين على الموقع، ستكون كل من الشركتين عُرضة لغرامة تتراوح بين 5 – 10 ملايين جنيه، وإمكانية إلغاء الترخيص.

كان ذلك مثال لمجموعة الملاحقات القضائية التي قد يُحركها قانون «مكافحة جرائم تقنية المعلومات» نتيجة لفعل طبيعي ويومي، كنشر صورة لشخصية عامة في مكان عام. القانون الذي أُقرّ بغاية «حماية المواطن وضمان حريته»، حسب رئيس لجنة الاتصالات النيابية، نضال السعيد، يوسع من رقعة الأشخاص والأفعال الملاحقة قانونيًا ويُعزز من إرساء منظومة رقابة شاملة على شبكة الإنترنت أو أي نظام معلوماتي.

نحاول في هذا الدليل قراءة أثر القانون على نشاطاتنا اليومية سواء بحكم اتصالنا بشبكة الإنترنت أو بحكم عملنا في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات تطوير المواقع والأنظمة واستضافتهم أو التسويق الإلكتروني أو أمن المعلومات أو الصحافة الإلكترونية.

اقرأ المزيد





Courtesy of مدى مصر
Source: https://bit.ly/2wGrdy0
Publication date of original article: 15/07/2018
URL of this page : http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=23982

 

Tags: قانون الجرائم الإلكترونية مصررقابة
 

 
Print this page
Print this page
Send this page
Send this page


 All Tlaxcala pages are protected under Copyleft.