TLAXCALA تلاكسكالا Τλαξκάλα Тлакскала la red internacional de traductores por la diversidad lingüística le réseau international des traducteurs pour la diversité linguistique the international network of translators for linguistic diversity الشبكة العالمية للمترجمين من اجل التنويع اللغوي das internationale Übersetzernetzwerk für sprachliche Vielfalt a rede internacional de tradutores pela diversidade linguística la rete internazionale di traduttori per la diversità linguistica la xarxa internacional dels traductors per a la diversitat lingüística översättarnas internationella nätverk för språklig mångfald شبکه بین المللی مترجمین خواهان حفظ تنوع گویش το διεθνής δίκτυο των μεταφραστών για τη γλωσσική ποικιλία международная сеть переводчиков языкового разнообразия Aẓeḍḍa n yemsuqqlen i lmend n uṭṭuqqet n yilsawen dilsel çeşitlilik için uluslararası çevirmen ağı la internacia reto de tradukistoj por la lingva diverso

 19/10/2017 Tlaxcala, the international network of translators for linguistic diversity Tlaxcala's Manifesto  
English  
 AFRICA 
AFRICA / حكم المؤبد لا يغطى على سرقة مئتي مليون دولار سنويا من فوسفات الصحراء
Date of publication at Tlaxcala: 11/06/2017
Translations available: English  Español  Français 

حكم المؤبد لا يغطى على سرقة مئتي مليون دولار سنويا من فوسفات الصحراء

Équipe Média Sahara Media Team ايكيب ميديا

 

استؤنفت محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ايزيك الاثنين 5 يونيو 2017 أمام محكمة الاستئناف بسلا . النشطاء المطالبين باستقلال الصحراء الغربية ومناضلي حقوق الإنسان ومحاموا هيئة الدفاع انسحبوا احتجاجا على المحاكمة الغير عادلة التي بدأت أولى جلساتها في 26 ديسمبر 2016 بعد أشهر من التأجيلات.

http://tlaxcala-int.org/upload/gal_16146.jpg

في السادس من يونيو وفي المكان المخصص لمظاهرات الصحراويين والمحاطة بمظاهر الصخب ومكبرات الصوت المغربية ، عبر أصدقاء سيد احمد لمجيد الناشط المحكوم بالسجن المؤبد عن تضامنهم ومطالبهم هم وثمانون متظاهرا صحراويا .

كتب على اليافطات " عار عليك يا "اغريكوم" و "الفوسفات صحراوي ، في ملك شعبنا"

سيد احمد لمجيد هو رئيس لجنة دعم مخطط التسوية الاممي وحماية الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية .

في لقاء مع ايكيب ميديا قال محمد جعيم الكاتب العام للجنة " أندد بالنهب الممنهج لثروات الصحراء الغربية من طرف المغرب وشركائه ، واقصد الفوسفات المادة التي لاغني عنها في الزراعة في كل العالم .

وحكم على لمجيد بالسجن المؤبد لأنه اتخذ موقفا سياسيا وليس لأنه ارتكب أفعالا لم يقدم الدليل على إثباتها.

أسسنا لجنة دعم مخطط التسوية وحماية الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية العام 2005 ومذ ذلك وقبله بقليل أكد المجيد بان احتلال بلادنا "الصحراء الغربية" كان بهدف نهب ثرواتها الطبيعية وهو أمر غير شرعي كليا لأننا لم نوافق على ذلك. هذا هو السبب الذي بموجبه تمت إدانة المجيد والحكم عليه بحكم قاس. إن جوهر المسألة هنا ...أي الرغبة في الاستيلاء على ثرواتنا و رفضنا التام لذلك.

يافطاتنا تحيي حكومة جنوب إفريقيا التي أوقفت شحنة من الفوسفات الصحراوي تعادل 6 ملايين دولار و ستصدر حكما يوم 9 من يونيو. هذه السفينة كانت متوجهة إلى تعاونية في نيوزيلاندا تسمى "بالانس اكري نوترينتس" . تم في نفس السياق توقيف سفينة مشابهة ببنما كانت متوجهة إلى كندا لصالح شركة اغريوم وحمولة السفنيتين معا حوالي 12 مليون دولار أميركي .

وعلى سبيل المقارنة فن برنامج الغذاء العالمي يقدم ما يعادل 79 مليون دولار سنويا كمساعدات للاجئين الصحراويين حيث يعيش أهالينا . نحن الشعب الصحراوي لسنا بمساكين أو متسكعين بإمكاننا العيش في سلام دون طلب مساعدة من أي كان إن عشنا أحرارا فوق أرضنا ".

وجعيم هو موظف سابق بشركة فوسبوكراع ، تم ترحيله إلى المغرب العام 2006 بسبب أنشطته النقابية .

وبحسب المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية فقد بلغت عائدات ما تم استخراجه من الفوسفات العام 2016 من طرف المكتب الشريف للفوسفات حوالي 200 مليون دولار . الامم المتحدة وفي ديسمبر الماضي محكمة العدل الاوربية قالا بشكل واضح بان الفوسفات وكل ثروات الصحراء الغربية الاخرى متجددة او غير متجددة لايمكن استغلالها الا بشرط استشارة وموافقة الشعب الصحراوي .

ايكيب ميديا ، العيون ، الصحراء الغربية المحتلة





Courtesy of ايكيب ميديا
Source: http://www.emsahara.com/article3543.html
Publication date of original article: 09/06/2017
URL of this page : http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=20699

 

Tags:  إكديم إيزيكالصحراء الغربية المحتلة
 

 
Print this page
Print this page
Send this page
Send this page


 All Tlaxcala pages are protected under Copyleft.