TLAXCALA تلاكسكالا Τλαξκάλα Тлакскала la red internacional de traductores por la diversidad lingüística le réseau international des traducteurs pour la diversité linguistique the international network of translators for linguistic diversity الشبكة العالمية للمترجمين من اجل التنويع اللغوي das internationale Übersetzernetzwerk für sprachliche Vielfalt a rede internacional de tradutores pela diversidade linguística la rete internazionale di traduttori per la diversità linguistica la xarxa internacional dels traductors per a la diversitat lingüística översättarnas internationella nätverk för språklig mångfald شبکه بین المللی مترجمین خواهان حفظ تنوع گویش το διεθνής δίκτυο των μεταφραστών για τη γλωσσική ποικιλία международная сеть переводчиков языкового разнообразия Aẓeḍḍa n yemsuqqlen i lmend n uṭṭuqqet n yilsawen dilsel çeşitlilik için uluslararası çevirmen ağı la internacia reto de tradukistoj por la lingva diverso

 29/06/2017 Tlaxcala, the international network of translators for linguistic diversity Tlaxcala's Manifesto  
English  
 EDITORIALS & OP-EDS 
EDITORIALS & OP-EDS / اختفاء أحمد شوقي عماشة اختفاءً قسريًا
Date of publication at Tlaxcala: 22/03/2017
Original: Letter on Dr. Ahmed Amasha's disappearance in Egypt
Translations available: Deutsch  Français  Español  فارسی 

اختفاء أحمد شوقي عماشة اختفاءً قسريًا

TLAXCALA ΤΛΑΞΚΑΛΑ ТЛАКСКАЛА تلاكسكالا 特拉科斯卡拉

 

أنا محمد عماشة، طالب علوم السياسية و العلاقات الدولية. أكتب لكم عن كارثة إنسانية تمر بها مصر باستهداف رموز العمل العام، خاصة العمل الحقوقي. منذ الجمعة الماضية (10-3-2017) مساءً تم فقد الاتصال مع الدكتور أحمد شوقي عبد الستار عماشة، الأمر الذي نحمله، نحن أسرته، للنظام المصري الذي اعتاد عمليات الاختفاء القسري للناشطين، خاصة و أن دكتور أحمد كان يعمل على ملفات الاختفاء القسري. و يعتبر الدكتور أحمد من أبرز العاملين في مجال المجتمع المدني في المجال الحقوقي، البيئي، السياسي، و على مستواه المهني كنقيب البيطرين المنتخب في دمياط.

تفاصيل عن الاختفاء:

مساء يوم الجمعة (10-3-2017) لم يعد دكتور عماشة إلى المنزل، و فشلت كل محاولات التوصل إليه. انتظرنا حتى الليلة التي تليها ثم أعلنا عن اختفائه. قمنا بتقديم تليغرافات لرئاسة الجمهورية، و رئاسة الوزراء، و الداخلية، و النائب العام باختفائه و القبض عليه و عدم عرضه على النيابة حتى الآن. قمنا بمخاطبة النقابة العامة و اتحاد النقابات المهنية الطبية باعتباره ابن هذه المؤسسة للتحرك معنا و مخاطبة الجهات المسئولة. قمنا بزيارة المستشفيات المتوقع تواجده فيها إن كان مر بحادث، لكن لم نجده. تم توصيل ملف الوالد لرئيس لجنة الأمم المتحدة ضد الإخفاء القسري. و تم التواصل مع منظمة العفو الدولية.

د. أحمد شوقي عبد الستار عماشة

تفاصيل عن دكتور عماشة:

كناشط حقوقي، كان د. عماشة أحد أبرز الناشطين في القضايا الحقوقية منذ عهد مبارك. في السنوات القليلة الماضية كان جل نشاطه حول الأوضاع غير الآدمية للمعتقلين السياسيين، أحكام الإعدام بالجملة، الإخفاء القسري، حقوق المرأة خاصة بعد كثير من حالات الاغتصاب في السجون و غيرها. لم يقتصر عمله في الحملات التوعوية، بل مثل بعض المنظمات الحقوقية العالمية في المؤتمرات، و كان على اتصال مباشر مع أهالي الضحايا لتسهيل عمليات الإعانة و التوثيق. كان أيضًا عضوا مؤسسا فى لجنة دعم الشعب الفلسطينى أثناء وبعد العدوان الاسرائيلى على غزه عام 2000 وكانت تلك اللجنه ممثله لكل القوى السياسيه فى دمياط.

كناشط سياسي، كان عضوا مؤسسا فى لجنة الحوار مع القوى السياسيه التى انطلقت من محافظة دمياط منذ عام 2000. وهو عضو مؤسس في حركة كفاية. كان حاضرًا مع قوى اليسار، الليبراليين و باقي المنظمات الحقوقية في أحداث تيران و صنافير. كناشط بيئي، كان د.عماشة أحد أبرز المنظمين لفاعليات يوم البيئة العالمي على مدار عدة أعوام تعاونًا مع عدة منظمات، كمنظمة حابي. إلا أن عماشة قام بتأسيس الجمعية العربية للبيئة و التنمية المستدامة لتعضيد العمل البيئي في مصر. لكن قبل ذلك، كان الدكتور عماشة من أهم الرموز التي قادت الحملة ضد مصنع أجريوم الملوث للبيئة في مدينتة دمياط.

كطبيب بيطري، دكتور عماشة منذ ان كان طالب بكلية الطب البيطري بالزقازيق وهو شعلة نشاط فى خدمة زملائه مهموما بقضايا الطب البيطري والطبيب البيطري وبعد ان تخرج من الكلية انهمك بالعمل النقابى وكل همه رفع مكانة المهنة والطبيب لتحقيق هدف اكبر وأسمى وهو توفير البروتين الحيوانى الصحى والأمن. على مدار أكثر من ثلاثين عاما ومن مواقع مختلفه عضوا وامينا ونقيبا للنقابة بذل جل وقته لتحقيق هادفة وهو خدمة وطنه. اشرف على العديد والعديد من الأنشطة العلمية من ندوات ومؤتمرات وأبحاث لرفع مستوى الاطباء علميا وعمليا. شارك وساهم ونظم المئات من القوافل البيطرية لخدمة المهنة والمربى الصغير للنهوض بالثروة الحيوانية. نظم المئات من القوافل التوعوية للمواطنين على كل المستويات العلمية والثقافية خاصة أثناء الكوارث المرضية من انفلونزا الخنازير والطيور والحمى القلاعية. كان له دور بارز وواضح بحل مشاكل مربى الدواجن وأصحاب المزارع الحيوانية والسمكية على مدار عشرات الاعوام. دكتور عماشة كان له دور فعال بالتنسيق مع مختلف النقابات المهنية عموما بالتكامل ومع نقابات المهم الطبية خصوصا، ومن انجازاته ذلك الصرح العملاق برأس البر وهو نادى الحكمه، وتخصيص أرض لنادى اخر بدمياط الجديدة. شارك دكتور عماشة مع العديد من الاطباء البيطريين النواب البرلمانيين لإعداد مشاريع القوانين للإشراف البيطرى على المزارع وعلى أماكن إنتاج الغذاء من مطاعم وفنادق لتوفير غذاء صحى وآمن.

 حالة دكتور عماشة الصحية:

دكتور عماشة، البالغ من العمر 56 عامًا، يعاني من الانزلاق الغضروفي، قرحة في المعدة، انفصال شبكي، و التهاب في العصب.

 ردود الأفعال من المجتمع المدني:

استنكرت العديد من منظمات المجتمع المدني اختفاء دكتور عماشة، واصفة مثل تلك الأفعال "بالحملة البشعة"، ووقع على هذا البيان العديد من الشخصيات العامة. و نعرض عليكم البيان:

يدين الموقعون علي هذا البيان استمرار الحملة البشعة لملاحقة الحقوقيين والمعنيين بالتشبيك بين المنظمات الحقوقية لصالح تحسين أوضاع ملف حقوق الانسان وحصول معتقلي الرأي علي حقوقهم.

ويري الموقعون علي البيان أن اختطاف واخفاء الدكتور أحمد شوقي عماشة احد ابرز الوجوه الحقوقية المعنية بملف الحقوق والحريات والذي شارك في اطلاق عدد من الحملات الحقوقية بمشاركة عدد من المراكز الحقوقية المصرية ابرزها حملة اغلاق سجن العقرب وحملة أوقفوا الاختفاء القسري ما يعد امتدادات الحملة علي المراكز الحقوقية الذي تجلت باغلاق مركز النديم وملاحقة الحقوقيين بقضايا واهية.

ويطالب الحقوقيون الموقعون علي البيان وزارة الداخلية والنيابة العامة باجلاء مصير د أحمد شوقي الذي تم اختطافه عصر الجمعة من وسط القاهرة والتوقف عن سياستها القميئة باخفاء النشطاء قسريا وعرضهم في قضايا ملفقة .

توقيعات..

. مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف...مركز قضايا المرأة ..المفوضية المصرية للحقوق والحريات.. مركز الحقانية ..مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان. الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان. مركز هشام مبارك للقانون المرصد العربي لحرية الاعلام ..مؤسسة حرية الفكر والتعبير. التنسيقية المصرية للحقوق والحريات ..المبادرة المصرية للحقوق الشخصية. الدفاع عن المظلومين . جنة التنسيقية للحقوق والحريات النقابيه والعماله 

عزة سليمان افراد. سوزان فياض... عايدة سيف الدولة .منى حامد..ماجدة عدلي احمد ابو زيد ..رغدة سليط ..ضي رحمي ..رفيق عبد الرحمن ..عادل المشد . محمد عبد القدوس .ابراهيم متولي. السفير ابراهيم يسرى. حازم حسني .عبد الناصر ابو راتب. نورا السيد. هدي عبد المنعم. هشام فواد 
هدي عبد المنعم .نور خليل . محمد عصمت سيف الدولة
-حمدي عز - نقابي عمالي منار حسين، طبيبة هيثم محمدين ساهر جاد .كارم يحيي. عزت غنيم .نيهال فرحات .فجر عاطف
سهام شوادة
إكرام يوسف ـ صحفية: خالد وربي صحفي السفير عبد الله الاشعل
مروة أبوزيد صحفية عمرو حاذق كاتب 
محمد ابوالديار محام حقوقى
احمد عمر محام

يمكن الاطلاع على البيان من هنا

 نرجو منكم مساعدتنا في نشر قضية دكتور عماشة. شكرًا لوقتكم و جهدكم

 للتواصل

محمد عماشة (ابن المختفي)

muhamed.amash[at]gmail.com

00905379663323

 

 





Courtesy of محمد عماشة
Source: http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=20075
Publication date of original article: 15/03/2017
URL of this page : http://www.tlaxcala-int.org/article.asp?reference=20115

 

Tags: د. أحمد عماشةمصراختفاء قسري
 

 
Print this page
Print this page
Send this page
Send this page


 All Tlaxcala pages are protected under Copyleft.